graphic artists in the arab countries

Toshfesh
ديران عجميان

ديران عجميان

لبنان - ١٩٠٤
دفعَ ديران فنّ الكاريكاتور ليكون فنّاً مستقلاً يقفُ متساوياً مع أنواعِ الفنون الأخرى, وهكذا أخذَ فنّ الكاريكاتور بريشتهِ مكانتهِ في الصّحافة اللّبنانية.
ولد ديران عجميان في حلب في 21 تموز (يوليو) 1904 حيثُ جاءت عائلته الأرمنية من إيران ، وهناك درسَ في المدرسة الألمانية ، ثم اتّجه الى بيروت حيث استقرَ فيها بدءاَ من ثلاثينيات القرن الماضي ،وعاش فترة الإنتداب الفرنسي ثم فترة الاستقلال منجذباً لفن الكاريكاتور الذي أصبح مؤسساً رائداً لهذا الفن الذي يقيم الحد بين الرسم والكلمة وما بين السياسة والثقافة .
التنوّع في الأصول والتعدّد في الاتجاهات قاده نحو البحث عن الهوية وانسانية الوجود، ولهذا السبب حوّل ديران الفن الكاريكاتوري الى فن بصري وفن تشكيلي ، هذه القدرة كوّنتها ثقافتة البصرية المتنوعة ، فمنذ بداياته ، أُعجب ديران بكل من الفنان بوش الكاريكاتوري ورأى فيه معلماً وكما أعجب بالفرنسي سنيب الذي اعتبره مثالاً.
وفي عام 1920 قرر ديران الذهاب الى ألمانيا لإكمال دراسته ، وهناك كانت حياته مليئة بالاكتشافات حيث التزم مع مجلة
Gravoch بدوام كامل ، فاحتلت كاريكاتوراته الصفحة الأولى .
وفي بيروت ، استقر ديران وتزوج ، ثم أصبحت رسوماته تظهر في صحف كثيرة منها la syrie و L orient .
عمل مع مجلة فرنسية كانت تصدر في بيروت اسمها Em Route سنة 1941.
رسم ديران شخصية أبو طنوس ، ( النّاطق السياسي والذي يتمتع بحكمة شعبية) ، في جريدة دبّور الّتي عمل فيها حوالي 28 سنة. ورسم أيضاً شخصيّة غنطوس التي تذهب من مغامرة إلى مغامرة في عام 1950 في جريدة Le Soir .
تحوّلت ملامح هذه الشخصيات إلى صفات الشخصيات السّياسية ، فلم تعد الشّوارب الكبيرة مثيرة للضحك بل أصبحت اشارة الى الأصالة ، واللسان الطويل لم يعد مجرد تشويه بل اشارة الى النقد اللاذع ، لقد أخذتنا هذه الشخصيات نحو العالم السياسي والاجتماعي الذي اتصف فيه لبنان أثناء استقلاله وبناء سياسة دولته .
أصدر ديران عجميان كتابه Katch Nazar عام 1986 ملوناً وباللغتين الأرمنية والانكليزية، ودعي لتوقيع كتابه في المركز الثقافي ِAlex Monogian . توفي الفنان ديران في 15 أكتوبر 1991.
في عام 1996 ، سلّمته الجمهورية الفرنسية ميدالية تذكارية للخدمات التطوعية في france libre .
وفي ديسمبر 2016 ، جمعت جامعة البلمند أعماله تحت عنوان Diran Caricatures مجموعة من 80 رسمة .


Source