graphic artists in the arab countries

Toshfesh
نادية خياري "بقعة ضوء"

ولدت نادية خياري في تونس عام ١٩٧٣وهي رسامة ومحاضره جامعية في الفنون البلاستيكية. اشتهر اسمها خلال الثورة التونسية عام 2011 من خلال شخصيتها "ويليس". تعمل على تأليف كتيب ساخر يشرح للدكتاتور القادم كيف يصل للسلطة، كيف يصبح دكتاتوراً وكيف يترك السلطة للأبد. كما وتعمل على كتاب مصور غير سردي للأحداث التي وقعت في تونس، بالإضافة إلى كتاب أخر يتضمن مقابلات مع فنانين تصويريين آخرين.

رسومات نادية تعبر عن ردة فعل إنسان بسيط على مأساة إنسانية، وتأريخ لتراجيديا شعب بأكمله، ففي فنها الساخر وجدت نادية الملاذ الأخير للتغلب على قسوة الواقع الذي نعيش فيه وتخفيف من الألم. فمع اندلاع الثورة التونسية، اتخذت نادية خياري من مواقع التواصل الاجتماعي ممراً لأفكارها، وجعلت من رسوماتها الساخرة وسيلتها للتعبير. فأوجدت "القط ويليس"، وأعطته حرية الكلام نيابةً عنها وعن ٢٢ سنة من الصمت المفروض، وجعلته نزيلاً دائماً على صفحتها الشخصية ليكون الشاهد والناقد للأحداث الجارية.

هي لا تعتبر رسوماتها كاريكاتورية لأن في نظرها الكاريكاتور هو تصوير واقعي، بل تعمل على خلق شخصيات بطبيعة مبهمة كشخصية "ويليس"، وتسعى في رسوماتها للعب دور الموثق والمضحك في آنٍ واحد ولو كان الضحك في هذه الحالة ضحك مبطن ويخفي الكثير من الغضب.
عملها مزيج من التعبير البصري والتعبير اللغوي، فالاثنان بالنسبة لها يكملان بعضهما البعض. سمحت نادية لألوانها بالتكلم نيابةً عنها. تقول أنها يمكن أن تستعمل أي لون متاح لكنها جعلت من اللونين الأحمر والأسود طاغيان على رسوماتها، فهذان اللونان بالنسبة لها رمزان للنضال والحرية ويبينان الكثير بصرياً.

أما لغوياً، فشخصيات ناديه تتكلم بلسان الشارع. فتلجأ للعاميتين الفرنسية والتونسية في اعمالها، وتتفادى اللغة الفصحى. فالعامية تساعدها على إيصال افكارها بطريقة مبهمة من خلال التلاعب بالألفاظ والمعنى المزدوج للكلمة.

أخذت نادية خياري فنها إلى الشارع من خلال فن الرسم على الجدران (الغرافيتي)، حيث أنها تعتبر هذا النوع من الفنون مساهمة للمجتمع وليس عملاً تخريبياً كما يعتبره القانون وتقوم بسؤال سكان الأحياء قبل المباشرة بأي عمل فالمجتمع سيعايش العمل كل يوم على حد قولها ويجب أن يكون جزءًا منه. تنبذ العنف ضد المرأة ومؤيدة للقضايا النسائية ولكن تنتقد الحركة النسائية في تونس، وتعتبر أن النساء غير ممثلون بالشكل الصحيح في الحكومة.

تنتقد نادية السياسة في بلدها، لكنها لا تؤمن بالإهانة. فتقول إن الهدف من رسوماتها ليس الترويج للكراهية أو العنف، بل استعمال الفكاهة السوداء لتشخيص وقائع الحياة اليومية وللدلالة على الأناس الذين يستهزؤون بذكاء الإنسان العام. هي لا تنتمي إلى أيٍّ من الأحزاب أو الحركات السياسية في تونس، ولا تعمل لدى أي مجلة، بل مستقلة في عملها وتوجهاتها.

الرسم بالنسبة لنادية هو أسلوب للتعبير عن الذات، وترى في ريشتها وشخصياتها الكرتونية وسيلتها الوحيدة لإكمال ما بدأته الثورة، وتعتبر أن عملها يعكس رأيها الشخصي ولا يعكس الرأي العام بالضرورة وأن كل فرد في المجتمع يعايش الوقائع ذاتها ويعبر عنها بطريقته الخاصة. تقول وتشديد في رسالتها للفنانين اللبنانيين: "الحزب السياسي ليس مقدس وانتقدوا أياً من يستعمل الدين للتلاعب بالناس".

تتمتع نادية خياري بجرأة كبيرة في مواجهة السلطة الجديدة في تونس ولا تتوانى عن توجيه الانتقادات اللاذعة لها. نادية خياري هي التي قالت بانها سنضطر في الأخير الى رفع «ديغاج» في وجه السلطة والذهاب الى ثورة شعبية جديدة، واسقاط الحكومة التي انتخبها الشعب بعد ثورة الكرامة..

نادية خياري، تعتبر من أشهر رسامي الكاريكاتير في تونس بعد اندلاع ثورة الياسمين، اكتسبت شخصيتها الكارتونية «الهر ويليس» شهرة واسعة في الشبكات الاجتماعية، وتحول الى رمز للناقمين على السلطة، إذ غالبا ما ترفع في مختلف المظاهرات والاحتجاجات التي تعم الشوارع التونسية في مواجهة النظام التونسي الجديد بقيادة حركة النهضة.

الكاريكاتير في تونس
أصبح فن الكاريكاتير في تونس جزء لا يتجزء من الحدث السياسي، فهناك أعمال لازالت تصر على إكمال ما بدأته ثورة الياسمين، لكن بالريشة والألوان والأفكار الساخرة.

فن الكاريكاتير أداة للتعبير عن الذات، ولعل هذا ما يفسر اتساع دائرة هواة هذا الفن لتصل إلى قرابة عشرة آلاف شخص بتونس، ممن يتابعون تعليقات القطة الذكية التي تحمل نفس اسم قطة فنانة الكاريكاتير التونسية نادية خياري الحقيقية.

نادية خياري تحت الأضواء
نجاح فنانة الكاريكاتير نادية خياري، زكاه إصدار كتاب لرسوماتها وإقامة معرضها «ارتي شو» في إحدى ضواحي العاصمة التونسية. وتقول رسامة الكاريكاتير إنها تستلهم أفكارها من وحي أحاديثها مع سائقي سيارات الأجرة والطلبة وبائعي الجرائد والجيران.
«ويليس من تونس» هو كتاب جديد في شكله ومضمونه، وفيه تعتمد الكاتبة والرسامة على ناديا خياري على الأسلوب الغربي في تعاملها مع الأحداث الغربية، وقد قدّم هذا الكتاب رسام الكاريكاتور العالمي سينيه الذي كتب عنه قائلاً: «ناديا مبدعة ويليس من تونس شابة تونسية موهوبة، لا تهاب شيئاً. وقد يدعوها الذكوريون «أخت الرجال».


وهي عدا ذلك، جميلة جداً. أمّا «ويليس» هرّها فهو فوضوي وقليل التهذيب... يُشكّل الاثنان زوجاً استثنائياً، وهما متواطئان تماماً في مجابهة السلطة... يكشفان القناع يومياً عن انتهاكات حقوق الإنسان والهررة في بلدهما...

وعلى الرغم من أنها كانت قد عرضت قبل الثورة بعض أعمالها، إلا أن نقدها الساخر للواقع التونسي كان يتم بصورة مبهمة، حيث تترك للمتلقي مهمة فهم المعاني المزدوجة التي تعبر عنها من خلال رسوماتها الساخرة. وتقول نادية «إنها سعيدة بحالة الحراك الفني الذي تعيشه البلاد وبزوغ العديد من المواهب الشابة التي طالما غابت عن الساحة الفنية خوفاً من الملاحقة القانونية.

الهر المشاغب «ويليس»... وجائزة الرسوم للسلام
اكتشفت نادية خياري موهبتها في رسم الكاريكاتير في اليوم الذي ألقى فيه بن علي خطابه الأخير.

وكانت حبيسة المنزل مثلها مثل كل التونسيين بسبب حظر التجول المفروض. وتقول نادية: «كان الرسم بالنسبة إلي وسيلة للتخفيف عن الضغط العصبي الذي كنت أعيشه في هذه اللحظة».

أبطال رسوم نادية الخياري الكاريكاتورية هم من القطط، التي تدعوا للخروج في مظاهرات لأنها لا تجد طعاماً في صناديق القمامة التي امتلأت بالوثائق المحترقة. وتعبر عن غضبها بسبب الرقابة المفروضة على الأفلام الجنسية، رافعة شعار: «الجنس حق للجميع». وتقول الخياري التي تعرضت لنقد لاذع بسبب رسوماتها المستفزة: «أحاول عدم تجريح الآخرين، لكنني في ذات الوقت لا أضع لنفسي أي حدود في التعبير عما أريد»، وتتستر نادية خلف شخصية كارتونية لقط من تونس العاصمة يدعى «ويليس» يقوم بالتعليق في جميع شبكات التواصل الاجتماعي على الأحداث والتظاهرات السياسية التي تجري في تونس.

نادية خياري هي صاحبة الرسومات الانتقادية، هي رسامة حائزة على جائزة الرسوم للسلام.
لماذا ولمن ترسم نادية خياري؟
تقول نادية خياري إن هدف رسوماتها ليس استفزازيا بقدر ما هو استعمال للفكاهة التي تتناول الحياة بعنف و قسوة مأساوية اي الدعابة السوداء، فنادية خياري ترسم وتعبر بواسطة هذا الاسلوب الذي تملكه اي الرسم باعتبارها مواطنة تونسية تبدي رايها بواسطة الرسم الانتقادي».

«ويليس من تونس»، وهو اسم لقط يتكرر ظهوره في لوحاتها الجميلة. لقد تناولت نادية أقلامها وراحت تنفث عما احتبس في صدرها من ثورة على مدى سنوات طوال. ومن يومها والقط «ويليس» ضيف دائم على صفحة صاحبته في «فيس بوك»، يقوم بدوره المرسوم له كشاهد على تتابع الأحداث التونسية، حيث يتحول البشر، أحيانا، إلى قطط تتنازع على المكاسب والغنائم. ولا تكتفي نادية بذلك، بل هي تنزل إلى الشوارع لترسم قطها الذي صار شهيرا، على الجدران. وقد استخدم المعتصمون أمام مبنى البرلمان في تونس صورة «ويليس» للتعبير عن مطالبهم.

الثورة التونسية
خلال الثورة التونسية بدأت نادية خياري تؤرّخ للثورة برسوم ويليس التي نشرتها عبر الفيسبوك ونالت اهتمام أكثر من عشرين ألف شخص خلال أشهر قليلة. فازت بجائزة هونوريه دومييه.

بأسلوب تهكمي لاذع تُقدّم ناديا وويليس رؤيتهما للتراجيديا العربية، التي أصبح فيها العرب يحتمل كلّ الفصول.
تستعير ناديا من قصص الأطفال رسومها وأجوائها، فتكتب وترسم بأسلوب ساخر بسيط وإنما يحمل من الحقيقة المؤامة ما يصدم القارئ ويدفعه إلى الضحك مرّة والبكاء مرّة أخرى.

تتمتع نادية خياري بجرأة كبيرة حيث صوّرت النظام بعد 23 اكتوبر على انه يشبه حكم بن علي وقالت باننا سنضطر في الأخير الى رفع «ديغاج» في وجه السلطة والذهاب الى ثورة شعبية جديدة، واسقاط الحكومة التي انتخبها الشعب بعد ثورة الكرامة، ولم توعز نشاطها المكثف والمفتوح على النيت الى مناخ الحرية الذي تعيشه تونس وانما ردته الى عجز السلطة على سجن كل الذين يمارسون الكتابة والتعبير. وقالت ان اكثر رسومها جرأة ربما تكون حول السلفيين...

وقالت ان انتقاد السلفيين لا ينصح به عامة لان الانتقام فوري، وانتقاد الأصولية خطير في كل الاحوال لانها «اي الأصولية» بلا شفقة، فهل سيقود الهر ويليس حملة جديدة في مواجهة السلطة الجديدة؟


Source